الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم
.إعراب الآية (40): {فَأَخَذْناهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْناهُمْ فِي الْيَمِّ فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الظَّالِمِينَ (40)}.(فَأَخَذْناهُ) الفاء حرف استئناف وماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة لا محل لها (وَجُنُودَهُ) معطوف على الضمير المنصوب (فَنَبَذْناهُمْ) الفاء حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (فِي الْيَمِّ) متعلقان بالفعل (فَانْظُرْ) الفاء حرف استئناف وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها. (كَيْفَ) اسم استفهام خبر كان المقدم (كانَ) ماض ناقص (عاقِبَةُ) اسم كان المؤخر (الظَّالِمِينَ) مضاف إليه وجملة كيف كان.. سدت مسد مفعولي انظر. .إعراب الآية (41): {وَجَعَلْناهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيامَةِ لا يُنْصَرُونَ (41)}.(وَجَعَلْناهُمْ) الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله الأول (أَئِمَّةً) مفعول به ثان، والجملة معطوفة على ما قبلها (يَدْعُونَ) مضارع وفاعله (إِلَى النَّارِ) متعلقان بالفعل والجملة صفة أئمة والواو حرف عطف (وَيَوْمَ) ظرف زمان (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (لا) نافية (يُنْصَرُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها. .إعراب الآية (42): {وَأَتْبَعْناهُمْ فِي هذِهِ الدُّنْيا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ (42)}.(وَأَتْبَعْناهُمْ) الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله الأول (فِي هذِهِ) متعلقان بالفعل (الدُّنْيا) بدل من اسم الإشارة (لَعْنَةً) مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها. (وَيَوْمَ) الواو حرف عطف وظرف زمان (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (هُمْ) مبتدأ (مِنَ الْمَقْبُوحِينَ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة معطوفة على ما قبلها. .إعراب الآية (43): {وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ مِنْ بَعْدِ ما أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ الْأُولى بَصائِرَ لِلنَّاسِ وَهُدىً وَرَحْمَةً لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (43)}.(وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم والمقسم به محذوف (قد) حرف تحقيق (آتَيْنا) ماض وفاعله (مُوسَى) مفعول به أول (الْكِتابَ) مفعول به ثان (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بالفعل والجملة جواب القسم المقدر لا محل لها. (ما) مصدرية (أَهْلَكْنَا) ماض وفاعله (الْقُرُونَ) مفعول به (الْأُولى) صفة القرون والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بالإضافة (بَصائِرَ) حال (لِلنَّاسِ) متعلقان ببصائر (وَهُدىً) معطوف على بصائر (وَرَحْمَةً) معطوف أيضا. (لَعَلَّهُمْ) لعل واسمها (يَتَذَكَّرُونَ) مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر لعل والجملة الاسمية تعليل لا محل لها. .إعراب الآية (44): {وَما كُنْتَ بِجانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنا إِلى مُوسَى الْأَمْرَ وَما كُنْتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ (44)}.(وَما) الواو حرف استئناف وما نافية (كُنْتَ) ماض ناقص واسمه (بِجانِبِ) متعلقان بمحذوف خبر كنت (الْغَرْبِيِّ) مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها. (إِذْ) ظرف زمان (قَضَيْنا) ماض وفاعله (إِلى مُوسَى) متعلقان بالفعل (الْأَمْرَ) مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة (وَما كُنْتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ) معطوفة على ما قبلها وإعرابها واضح. .إعراب الآية (45): {وَلكِنَّا أَنْشَأْنا قُرُوناً فَتَطاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ وَما كُنْتَ ثاوِياً فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِنا وَلكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ (45)}.(وَلكِنَّا) الواو حرف عطف (وَلكِنَّا) لكن واسمها (أَنْشَأْنا) ماض وفاعله (قُرُوناً) مفعول به والجملة الفعلية خبر لكن، والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها. (فَتَطاوَلَ) الفاء حرف عطف وماض مبني على الفتح (عَلَيْهِمُ) متعلقان بالفعل (الْعُمُرُ) فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها. (وَما) الواو حرف عطف وما نافية (كُنْتَ) ماض ناقص واسمه (ثاوِياً) خبره والجملة معطوفة على ما قبلها. (فِي أَهْلِ) متعلقان بثاويا (مَدْيَنَ) مضاف إليه (تَتْلُوا) مضارع فاعله مستتر (عَلَيْهِمُ) متعلقان بالفعل (آياتِنا) مفعول به والجملة حال. (وَلكِنَّا) الواو حرف عطف (وَلكِنَّا) لكن واسمها (كُنَّا) ماض ناقص واسمه (مُرْسِلِينَ) خبره والجملة الفعلية خبر لكن. والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها. .إعراب الآية (46): {وَما كُنْتَ بِجانِبِ الطُّورِ إِذْ نادَيْنا وَلكِنْ رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ لِتُنْذِرَ قَوْماً ما أَتاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (46)}.(وَما) الواو حرف استئناف وما نافية (كُنْتَ) ماض ناقص واسمه (بِجانِبِ) متعلقان بمحذوف خبر كنت (الطُّورِ) مضاف إليه، والجملة مستأنفة لا محل لها (إِذْ) ظرف زمان (نادَيْنا) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة. (وَلكِنْ) الواو حرف عطف (لكِنْ) حرف استدراك مهمل (رَحْمَةً) مفعول مطلق لفعل محذوف (مِنْ رَبِّكَ) صفة رحمة (لِتُنْذِرَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر (قَوْماً) مفعول به والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل المقدر المحذوف (ما) نافية (أَتاهُمْ) ماض ومفعوله (مِنْ) حرف جر زائد (نَذِيرٍ) مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل أتاهم والجملة صفة قوما (مِنْ قَبْلِكَ) متعلقان بنذير (لَعَلَّهُمْ) لعل واسمها (يَتَذَكَّرُونَ) مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر لعل والجملة الاسمية تعليل لا محل لها. .إعراب الآية (47): {وَلَوْ لا أَنْ تُصِيبَهُمْ مُصِيبَةٌ بِما قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَيَقُولُوا رَبَّنا لَوْ لا أَرْسَلْتَ إِلَيْنا رَسُولاً فَنَتَّبِعَ آياتِكَ وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (47)}.(وَلَوْ لا) الواو حرف استئناف ولولا حرف شرط غير جازم (أَنْ تُصِيبَهُمْ) مضارع منصوب بأن والهاء مفعوله (مُصِيبَةٌ) فاعل، والمصدر المؤول من أن وما بعدها مبتدأ خبره محذوف (بِما) متعلقان بالفعل (قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ) ماض وفاعله والجملة صلة ما (فَيَقُولُوا) الفاء حرف عطف (يقولوا) مضارع معطوف على تصيبهم (رَبَّنا) منادى مضاف (لَوْ لا) حرف تحضيض (أَرْسَلْتَ) ماض وفاعله (إِلَيْنا) متعلقان بالفعل (رَسُولًا) مفعول به والفاء للسببية (نتبع) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء والفاعل مستتر (آياتِكَ) مفعول به، (وَنَكُونَ) الواو حرف عطف ومضارع ناقص معطوف على نتبع واسمه مستتر (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بمحذوف خبر نكون. .إعراب الآية (48): {فَلَمَّا جاءَهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِنا قالُوا لَوْ لا أُوتِيَ مِثْلَ ما أُوتِيَ مُوسى أَوَ لَمْ يَكْفُرُوا بِما أُوتِيَ مُوسى مِنْ قَبْلُ قالُوا سِحْرانِ تَظاهَرا وَقالُوا إِنَّا بِكُلٍّ كافِرُونَ (48)}.(فَلَمَّا) الفاء حرف استئناف ولما ظرفية شرطية (جاءَهُمُ) ماض ومفعوله (الْحَقُّ) فاعل والجملة في محل جر بالإضافة. (مِنْ عِنْدِنا) متعلقان بمحذوف حال (قالُوا) ماض وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها. (لَوْ لا) حرف تحضيض (أُوتِيَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (مِثْلَ) مفعول به (ما) اسم موصول مضاف إليه (أُوتِيَ) ماض مبني للمجهول (مُوسى) نائب فاعل، والجملة صلة، (أَوَلَمْ) الهمزة حرف استفهام إنكاري، والواو حرف استئناف (لَمْ يَكْفُرُوا) مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله (بِما) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة لا محل لها (أُوتِيَ مُوسى) سبق إعرابها (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بالفعل. (قالُوا) ماض وفاعله (سِحْرانِ) خبر لمبتدأ محذوف والجملة الاسمية مقول القول (تَظاهَرا) ماض والألف فاعله والجملة صفة سحران (وَ) الواو حرف عطف (قالُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (إِنَّا) إن واسمها (بِكُلٍّ) متعلقان بكافرون (كافِرُونَ) خبر إن والجملة الاسمية مقول القول. .إعراب الآية (49): {قُلْ فَأْتُوا بِكِتابٍ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ هُوَ أَهْدى مِنْهُما أَتَّبِعْهُ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (49)}.(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها. (فَأْتُوا) الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله (بِكِتابٍ) متعلقان بالفعل (مِنْ عِنْدِ) متعلقان بمحذوف صفة كتاب (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها. (هُوَ) مبتدأ (أَهْدى) خبر والجملة صفة ثانية لكتاب (مِنْهُما) متعلقان بأهدى (أَتَّبِعْهُ) مضارع مجزوم بجواب الطلب والهاء مفعول به والفاعل مستتر (إِنْ) حرف شرط جازم (كُنْتُمْ) فعل ماض ناقص في محل جزم فعل الشرط والتاء اسمه (صادِقِينَ) خبره والجملة ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف. .إعراب الآية (50): {فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّما يَتَّبِعُونَ أَهْواءَهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَواهُ بِغَيْرِ هُدىً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (50)}.(فَإِنْ) الفاء حرف استئناف (إِنَّ) حرف شرط جازم (لَمْ يَسْتَجِيبُوا) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة ابتدائية لا محل لها. (لَكَ) متعلقان بالفعل (فَاعْلَمْ) الفاء رابطة وأمر فاعله مستتر (أَنَّما) كافة ومكفوفة والجملة في محل جزم جواب الشرط (يَتَّبِعُونَ) مضارع وفاعله (أَهْواءَهُمْ) مفعول به وجملة أنما يتبعون.. في تأويل مصدر سد مسد مفعولي اعلم والواو حرف استئناف (وَمَنْ) اسم استفهام مبتدأ (أَضَلُّ) خبره والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. (مِمَّنِ) متعلقان بأضل (اتَّبَعَ) ماض فاعله مستتر (هَواهُ) مفعول به والجملة صلة من (بِغَيْرِ) متعلقان بمحذوف حال (هُدىً) مضاف إليه (مِنَ اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بمن وهما متعلقان بمحذوف صفة لهدى. (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (لا) نافية (يَهْدِي) مضارع فاعله مستتر (الْقَوْمَ) مفعول به (الظَّالِمِينَ) صفة القوم والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة. .إعراب الآية (51): {وَلَقَدْ وَصَّلْنا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (51)}.(وَلَقَدْ) سبق إعرابها في الآية- 43- (وَصَّلْنا) ماض وفاعله (لَهُمُ) متعلقان بالفعل (الْقَوْلَ) مفعول به، والجملة جواب القسم المقدر لا محل لها. (لَعَلَّهُمْ) لعل واسمها (يَتَذَكَّرُونَ) مضارع وفاعله. والجملة الفعلية خبر لعل، والجملة الاسمية تعليل لا محل لها. .إعراب الآية (52): {الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ مِنْ قَبْلِهِ هُمْ بِهِ يُؤْمِنُونَ (52)}.(الَّذِينَ) اسم موصول مبتدأ (آتَيْناهُمُ) ماض وفاعله ومفعوله الأول (الْكِتابَ) مفعول به ثان والجملة الفعلية صلة الذين (مِنْ قَبْلِهِ) متعلقان بمحذوف حال (هُمْ) مبتدأ (بِهِ) متعلقان بالفعل بعدهما (يُؤْمِنُونَ) مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر هم والجملة الاسمية الذين.. مستأنفة لا محل لها. .إعراب الآية (53): {وَإِذا يُتْلى عَلَيْهِمْ قالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنا إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ (53)}.(وَإِذا) الواو حرف استئناف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة (يُتْلى) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (قالُوا) ماض وفاعله والجملة جواب إذا لا محل لها. (آمَنَّا) ماض وفاعله (بِهِ) متعلقان بالفعل والجملة الفعلية مقول القول. (إِنَّهُ) إن واسمها (الْحَقُّ) خبر إن (مِنْ رَبِّنا) حال والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. (إِنَّا) إن واسمها (كُنَّا) كان واسمها (مِنْ قَبْلِهِ) متعلقان بما بعدهما (مُسْلِمِينَ) خبر كنا وجملة كنا.. خبر إنا وجملة إنا.. مستأنفة لا محل لها. .إعراب الآية (54): {أُولئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ بِما صَبَرُوا وَيَدْرَؤُنَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ (54)}.(أُولئِكَ) اسم إشارة مبتدأ (يُؤْتَوْنَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل (أَجْرَهُمْ) مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. (مَرَّتَيْنِ) نائب مفعول مطلق (بِما) الباء حرف جر وما مصدرية (صَبَرُوا) ماض وفاعله والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يؤتون. (وَيَدْرَؤُنَ) والواو حرف عطف ومضارع وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (بِالْحَسَنَةِ) متعلقان بالفعل (السَّيِّئَةَ) مفعول به والواو حرف عطف (وَمِمَّا) متعلقان بالفعل ينفقون (رَزَقْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة ما. (يُنْفِقُونَ) مضارع وفاعله والجملة معطوفة على جملة يؤتون فهي في محل رفع مثلها. |